منتدى عالم الحياة الزوجيةrab7

يختص بالعلاقات الزوجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إعلان هام : سيتم إغلاق المنتدى خلال الأيام القليلة القادمة والانتقال إلى موقع جديد ونعتذر للجميع عن ما حدث خلال الفترة السابقة من عدم الإستقرار وليعلم الجميع بأنه خارج عن إرادتنا شاكر للجميع ودام الجميع بخير

شاطر | 
 

 ماهو فيروس الروتا ..؟ اعراضه ،علاجه،أسبابه..؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Om Nour
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 143
نقاط : 162
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 22/01/2015
المزاج : مريضة

مُساهمةموضوع: ماهو فيروس الروتا ..؟ اعراضه ،علاجه،أسبابه..؟   الأحد فبراير 01, 2015 5:18 pm

ما هو فيروس الروتا ..؟ و كيف يتم علاجه ؟ و ما هي أسبابه ؟


ان*فيروس الروتا*او فيروس العجلية (Rotavirus) هو المسبب الاكثر انتشارا لدى الرضع والاطفال. يصاب معظم الاطفال بنوبة واحدة على الاقل من الاصابة بهذا الفيروس حتى جيل 3 سنوات. ان الاصابة بفيروس العجلية مزعجة، ولكن علاجها بسيط ويشمل بالاساس الاكثار من الشرب لمنع الجفاف. توجد هناك حاجة، في حالات المرض الصعبة، لتسريب السوائل عن طريق الوريد. في دول العالم الثالث التي تكون فيها امكانية اعطاء السوائل عن طريق الوريد محدودة، قد يؤدي فيروس العجلية الى موت عدد كبير من الرضع والاطفال.

تتم وقاية الرضع من فيروس العجلية بواسطة التطعيم. اما البالغون الذين احتمال اصابتهم بالفيروس اقل، فيمكن الاكتفاء بالحرص على النظافة الشخصية للوقاية من الاصابة بالعدوى.

أعراض فيروس الروتا

يبدا التلوث من فيروس الروتا بارتفاع الحرارة المصحوب بالاسهال المائي *والتقيؤات، التي تستمر من 3 الى 8 ايام. ترافق المرض في بعض الاحيان، اوجاع مزعجة في البطن. اما لدى البالغين فان فيروس العجلية، قد يسبب ظهورا بسيطا للاعراض او حتى عدم ظهورها بتاتا.

عندما تظهر الحالات التالية لدى الاطفال يفضل مراجعة الطبيب:

- اسهال دموي حاد.

- تقيؤات متتابعة لمدة 3 ساعات متواصلة.

-*ارتفاع درجة حرارة الجسم*الى 39.5 او اكثر.

- اذا كان الطفل متالما بشكل حاد.

- اعراض الجفاف: جفاف بالفم، بكاء بدون دموع، التقليل من التبول، النعاس وعدم التفاعل الحاد.

أسباب وعوامل خطر فيروس الروتا

يتواجد الفيروس في براز الانسان عدة ايام قبل بداية ظهور*اعراض فيروس الروتا، وحتى 10 ايام بعد زوال المرض. ينتقل الفيروس بسهولة من اليدين الى الفم على مدار كل هذه الفترة. عندما لا يحرص الشخص المصاب بالعدوى على غسل اليدين بعد لمس الافرازات الحاملة للفيروس، فانه ينقله الى كل من يلمسه، ومن هنا، فانه قد ينقل العدوى الى كل شخص يلمس الاسطح التي لمسها.

بما ان لفيروس العجلية فصائل مختلفة عديدة، فمن الممكن الاصابة به عدة مرات في الحياة، ولكن العدوى الثانية تكون في اغلب الحالات اقل شدة.

ان الاصابة بفيروس العجلية منتشرة اكثر، في الاعمار بين 4 شهور حتى سنتين، خاصة لدى الاطفال الذين يتواجدون في الحضانات. كما ان البالغين المتعرضين للاطفال، يكون احتمال اصابتهم بالفيروس اكبر. يكون احتمال الاصابة بالفيروس اكبر في فصلي الشتاء والربيع.

مضاعفات فيروس الروتا

قد تؤدي نوبة حادة لفيروس العجلية، الى الجفاف، خاصة لدى الاطفال. عدم تقديم العلاج المناسب للجفاف قد يؤدي الى الموت.

علاج فيروس الروتا

لا يوجد علاج خاص لفيروس العجلية، وبما اننا لا نتحدث عن جرثومة، فان المضادات الحيوية غير مفيدة في*علاج فيروس الروتا. يزول المرض في اغلب الحالات تلقائيا خلال 3 الى 8 ايام، وينصب القلق الاساسي في منع حدوث الجفاف؛ لذا من الضروري التشديد، في فترة المرض، على الاكثار من الشرب. اما الاطفال الذين يعانون منالاسهال*لعدة ايام، فمن المفضل تزويدهم بالسوائل التي تحتوي على الاملاح، كالاملاح المعدنية، قد تساعد هذه المشروبات في منع حدوث الجفاف بشكل افضل. توجد حاجة، في حالة الجفاف الحاد، لتزويد السوائل بواسطة الوريد من اجل تعويض السوائل التي فقدت.

يفضل لدى الرضع الزيادة من وجبات الرضاعة. اما لدى الاطفال الذين يتغذون على بدائل الحليب، فيجب الاستمرار في اعطائها دون تخفيف تركيزها اقل من المعتاد. يجب الامتناع عن تناول العصائر، منتجات الحليب، والاغذية الغنية بالسكر التي قد تزيد من حدة الاسهال.

الوقاية من فيروس الروتا

من الضروري، لتقليل الاصابة بالعدوى من فيروس العجلية، التشديد على غسل اليدين بالصابون بشكل متواصل، وخاصة بعد استعمال المرحاض، تبديل الحفاظات او مساعدة الطفل بعد استعمال المرحاض. من المهم ان نتذكر ان غسل اليدين بشكل دائم، لا يؤمن عدم الاصابة بفيروس العجلية.

*يتوفر اليوم نوعان من اللقاح لمنع العدوى:

روتا- تك (Rotateq): يعطى هذا التطعيم عن طريق الفم بثلاث جرعات في عمر الشهرين، اربع شهور وستة شهور. لا يسمح باستعمال روتا- تك في تطعيم الاطفال الاكبر سنا او في تطعيم *البالغين.

كان يعتقد في الماضي ان هذا التطعيم يزيد احتمال الاصابة بـانغلاف الامعاء (Intussusception) (نوع من*انسداد الامعاء*الذي قد يؤدي الى الموت)، لكن ابحاثا عالمية اثبتت ان احتمال الاصابة، متساو لدى المطعمين وغير المطعمين، بما معناه ان احتمال الاصابة بالمرض، لا يزيد عند تلقي التطعيم، ولذلك يسمح باستعماله. لقد تم استبعاد تطعيم شبيه لذلك، بسبب حدوث ارتفاع طفيف في نسبة اصابة الاطفال المطعمين به بـانغلاف الامعاء. **

- روتا- ريكس (Rotarix) : وهو لقاح سائل، يعطى بجرعتين في عمر شهرين واربعة شهور. لقد بينت الابحاث الطبية ان استعمال التطعيم، لا يزيد من احتمال الاصابة بانغلاف الامعاء.

اذا عانى الطفل من*اوجاع البطن، التقيؤات، اسهال، نزيف في البراز، او كل تغيير اخر بوظيفة الامعاء بعد تلقي التطعيم، فيجب زيارة الطبيب فورا لتلقي الاستشارة الطبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اجدال
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 407
نقاط : 480
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 06/01/2015
المزاج : فرحانة

مُساهمةموضوع: رد: ماهو فيروس الروتا ..؟ اعراضه ،علاجه،أسبابه..؟   الإثنين فبراير 02, 2015 9:41 am

معلومات مفيدة 
شكرا لك حبييبتي



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سكرتيرة في عصابة سلومة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.سوسنة
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 163
نقاط : 231
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 11/01/2015

مُساهمةموضوع: رد: ماهو فيروس الروتا ..؟ اعراضه ،علاجه،أسبابه..؟   الثلاثاء فبراير 03, 2015 10:47 pm

كفيتي وفيتي حبيبتي ام نور
عن هدا
gastro-entérites aiguës

والله اصعب شي يصيب الرضع واﻻطفال الصغر
يعطيك الف عافية



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شخشية مهمة في عصابة سلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ماهو فيروس الروتا ..؟ اعراضه ،علاجه،أسبابه..؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الحياة الزوجيةrab7 :: المنتديات الطبية :: الطب والصحة-