منتدى عالم الحياة الزوجيةrab7

يختص بالعلاقات الزوجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إعلان هام : سيتم إغلاق المنتدى خلال الأيام القليلة القادمة والانتقال إلى موقع جديد ونعتذر للجميع عن ما حدث خلال الفترة السابقة من عدم الإستقرار وليعلم الجميع بأنه خارج عن إرادتنا شاكر للجميع ودام الجميع بخير

شاطر | 
 

 الطلاق نقض لميثاق غليظ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.سوسنة
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 163
نقاط : 231
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 11/01/2015

مُساهمةموضوع: الطلاق نقض لميثاق غليظ   الخميس فبراير 05, 2015 11:17 pm

عندما نتكلم عن موضوع الطلاق
يجب ان توضح اوﻻ الصلة بين الزوجين من اقدس الصلات واوثقها , والدليل على هده القدسية ان الله سبحانه وتعالى , سمى العهد الدي بين الزوج وزوجته الميثاق الغليظ,
فقال تعالىى {وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً} سورة النساء 21
وادا كان الله عز وجل قد سمى هدا العقد الميثاق الغليظ , وكانت العلاقة بين الزوجين موثقة ومؤكدة,
بانه ينبغي عدم اﻻخلال بها , وعدم التفريط فيها . وبما ان الزواج نعمة من نعم الله عز وجل, فان في الطلاق كفرا بنعمته الله , فلا يحل اﻻ للضرورة
ولما كان للطلاق آثار خطيرة في المجتمع اﻻسلامي معظم الفقهاء شددو في اباحته ومعظمهم يحظره اﻻ لحاجة ضرورية واستدلو على قولهم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الله كل دواق مطلق.
وفي السياق داته الدي يؤكد اهمية صون عقد الزوج والتمسك بها ' وعدم التسرع في نقضها , تتوالى توجيهات السنة المطهرة , حيث يروي عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ابغض الحلال الى الله الطلاق اخرجه ابو داود في الطلاق
وتحدير الزوجات من طلب الطلاق من ازواجهن من غير سبب وﻻ ضرر اصابهن
روي عن ثوبان رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ايما امرأة سالت زوجها طلاقا من غير باس فحرام عليها راحئة الجنة

واخيرا

الله يحفظ جميع اﻻسر المسلمة من الطلاق



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شخشية مهمة في عصابة سلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 24
نقاط : 26
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2015
المزاج : جيد

مُساهمةموضوع: رد: الطلاق نقض لميثاق غليظ   الجمعة فبراير 06, 2015 7:35 am

رايي الشخصي  ان مسؤؤلية الطلاق تقع على عاتق الطرفين الزوج والزوجه لان اي مشكله تقع بين الطرفين يكون سببها الطرفين انفسهم لأن المثل العربي المشهور يقول ( ما من نار من غير دخان ) ..


وقد يقول قائل ان السبب والمشكله هي من الزوج اكثر من الزوجه وقد يقول قائل اخر العكس والسبب هو من الزوجه اكثر من الزوج .. وانا اقول  يا اخواني  المشكله الزوجيه تحدث من كلا الطرفين وحتى لو اختلفت نسبة المسؤؤليه بين الطرفين الا ان واقع الحال يؤكد انها مسؤؤلية الطرفين بغض النظر عن هذه النسبه في المسؤؤليه حتى ولو كانت 99% على طرف و 1% على الطرف الاخر فهذا معناه ان الخطأ حاصل من الطرفين ..


وللأسف الشديد فان اغلب حالات الطلاق سببها سوء تفاهم بين الطرفين  او ساعة غضب  او وسوسة الشيطان الرجيم وليس نقص في الحب او العلاقه الزوجيه ..


وانا شخصيا ضد مبدأ الطلاق مهما كانت مبرراته ويكفي ان الله سبحانه وتعالى وصف الطلاق في القران الكريم بوصف دقيق جدا حين قال سبحانه ( ان ابغض الحلال عند الله الطلاق ) ...


وقديما قالو ( المراه خيمة البيت) وانصح كل امراه ان تتقي الله تعالى ولا تفكر في الطلاق حتى ولو كان زوجها ظالم لان المراه فعلا خيمة البيت اما اذا كان الزوج كافرا ومشركا بالله تعالى  والعياذ بالله  او من مدمني الكحول والمخدرات وما شابه ذلك فلها الحق في طلب الطلاق بلا ادنى شك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.سوسنة
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 163
نقاط : 231
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 11/01/2015

مُساهمةموضوع: رد: الطلاق نقض لميثاق غليظ   الجمعة فبراير 06, 2015 1:03 pm

شكرا لك اخي سمير على الاضافة المفيدة
اكتمل الموضوع
الطلاق له تاثير كبير من جميع النواحي
لك مني الود



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شخشية مهمة في عصابة سلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة وحيدة
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 148
نقاط : 181
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/01/2015

مُساهمةموضوع: رد: الطلاق نقض لميثاق غليظ   السبت فبراير 07, 2015 3:52 pm

مشكورة دكتورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
6الحضري6
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 333
نقاط : 597
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 01/01/2015
المزاج : غضبان

مُساهمةموضوع: رد: الطلاق نقض لميثاق غليظ   الأحد فبراير 08, 2015 5:18 pm



الطلاق للاسف الشديد انتشر بطريقة غريبة جدا سواء بالوطن العربي او على مستوى العالم

اذا هناك مشكلة ما

وبرغم كل المحاولات التى يسعي اليها خبراء العلاقات الاسرية

إلا انه ما زالت هناك عوائق كثيرة تقف امام الفهم الحقيقي لمعنى الزواج

من الفتيات والشباب

الاسباب كثيرة والحلول اقل لذلك ستظل باقية بل فهي في تزايد

الله يستر على بناتنا وبنات المسلمين

شكرا لك دكتورة وننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LALA ALHADARY
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 15
نقاط : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/01/2015

مُساهمةموضوع: رد: الطلاق نقض لميثاق غليظ   الثلاثاء فبراير 10, 2015 8:59 pm

الطلاق مش شرط يكون بسبب الشرب ايا كان نوع الشرب ايه
في الخيانه عدم المحبه بصدق
والخيانه في نظري هي ابشع شئ لا يمكن المصلحه فيه بغض النظر هي جت من مين فيهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطلاق نقض لميثاق غليظ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الحياة الزوجيةrab7 :: عالم الحياة الزوجية :: الطلاق والترمل وتأخر الزواج-