منتدى عالم الحياة الزوجيةrab7

يختص بالعلاقات الزوجية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إعلان هام : سيتم إغلاق المنتدى خلال الأيام القليلة القادمة والانتقال إلى موقع جديد ونعتذر للجميع عن ما حدث خلال الفترة السابقة من عدم الإستقرار وليعلم الجميع بأنه خارج عن إرادتنا شاكر للجميع ودام الجميع بخير

شاطر | 
 

 الأسباب النفسيّة لصرير الأسنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اجدال
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 407
نقاط : 480
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 06/01/2015
المزاج : فرحانة

مُساهمةموضوع: الأسباب النفسيّة لصرير الأسنان    السبت يناير 10, 2015 3:37 pm

الأسباب النفسيّة لصرير الأسنان




هل سبق لك أن استيقظت في الصباح وأنت تشعر بالألم في فكّك، أو بصداع غير مركَّز في مكان محدَّد أو وجع أذن يتلاشى بمرور النّهار، هل عانيت من ألم في الوجه أو من أسنان حسّاسة أو مسطَّحة في أماكن العضّ؟ الأرجح هو أنكم تصرّون بأسنانكم خلال الليل. ما هو السبب النفسي لهذه الحالة وكيف يمكنك أن تتخلّص منها؟

عُزي سبب صرير الأسنان إلى الضغط النفسي والقلق إضافة إلى اضطرابات النوم أو عضّة غير طبيعية أو فقدان سن أو أكثر أو انحراف الأسنان. وأظهرت بعض الدراسات أيضاً أن فقدان أو نقص حمض البنتوتنيك B5 (فيتامين مضاد للضغط النفسي) قد يكون أحد الأسباب الجسدية.

ومن العوامل الأخرى التي يمكنها أن تتسبّب أيضاً بصرير الأسنان نقص الكلسيوم، الذي يمكنه أن يؤدّي إلى تشنّجات عضلية أو حركات لا إراديّة في عضلات الفم، ما يؤدّي بدوره إلى صرير الأسنان، ونذكر أيضاً كأحد أسباب الصرير الإصابة بالطفيليّات. وقد برزت مؤخّراً دلائل تشير إلى أن أدوية مثل البروزاك، يمكنها أيضاً أن تزيد من صرير الأسنان. ولكن، مثلما نعلم، لا يحدث شيء على المستوى الجسدي من دون سبب انفعالي شعوري. يتأثّر دائماً كل ما هو جسدي بما هو ذهني/انفعالي وليس العكس. لذلك، وعلى الرغم من كل هذه الأسباب الجسدية، يجب أن نرى ما يحدث في الطبقات الخفيّة من كياننا. تبيّن أن الأشخاص الذين يصرّون بأسنانهم هم أكثر ميلاً لقضم أظافرهم أو الأقلام أو غيرها، أو الجانب الداخلي من الخدّ.

تشكّل الأسنان أيضاً وسيلة للهجوم ونجد ذلك في عبارات مثل «يقاتل بأظافره وأسنانه». وتُستخدم أيضاً الأسنان كوسيلة أو أداة لطحن الطعام إلى أجزاء يسهل هضمها، ويمكنها أيضاً أن تمثّل اتخاذ القرارات. إن صرير الأسنان طريقة لجعل أدواتنا الهجومية مثلَّمة، كليلة وغير حادّة. نصرّ بأسناننا ليلاً، ما يشير إلى أن صرير الأسنان ردّ فعل لاواعٍ لمشاكل عميقة التجذّر تتعلّق بالعدوان والعدوانية. إن هذه المشاكل غير الواعية هي العبء اليومي الذي ينهكنا ببطء. نشعر بالعجز ونفتقد إلى الثقة اللازمة لمهاجمة ما يزعجنا ويضايقنا فنصرّ بأسناننا في فعل عدواني غير فاعل. وبما أن صرير الأسنان سلوك تكراري، فإنه يشير إلى أن المشكلة لن تزول لكنها ستبقى، وفي الكثير من الأحيان على مدى سنوات، غير قابلة للهضم. يمثّل الفم حدّاً، لذا فقد يكون لهذه العدوانية علاقة بشعورك أن حدودك في خطر؛ لقد اجتاحنا أحدهم أو أخذ منا شيئاً ما ونحن بالطبع نريد الانتقام.

تمثّل الأسنان القرارات لأنّها تشكّل حدوداً قويّة ومتينة بين ما نسمح بدخوله وما نمنعه من الدخول. من خلال فتح الأسنان أو إطباقها نتّخذ قرارات بشأن كيفية تفاعلنا مع العالم. نقرّر ما نقبل به وما نرفضه. عندما تتسبّب الأسنان بمشاكل فقد يشير ذلك إلى وجود صعوبة في القيام بفعل حاسم أو تفعيل شيء ما.
باختصار، قد نشعر بالضغط النفسي والخوف حيال قرارات علينا اتخاذها تتعلّق بمسائل ومشاكل تُشعِرنا بالغضب، لكنّنا غير قادرين على التعامل معها ومعالجتها. وقد نسعى عندئذ للانتقام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الحضري
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2015

مُساهمةموضوع: رد: الأسباب النفسيّة لصرير الأسنان    الأربعاء يناير 28, 2015 11:46 pm

انا بفتح البيبسي بسناني ومره بعد مره انكسر واحد منهم من يومها حرمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام الحب
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 28
نقاط : 37
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 25/01/2015

مُساهمةموضوع: رد: الأسباب النفسيّة لصرير الأسنان    الخميس يناير 29, 2015 2:01 pm

موضوع مفيد

الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اجدال
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 407
نقاط : 480
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 06/01/2015
المزاج : فرحانة

مُساهمةموضوع: رد: الأسباب النفسيّة لصرير الأسنان    الجمعة يناير 30, 2015 12:28 am

منورين



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سكرتيرة في عصابة سلومة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأسباب النفسيّة لصرير الأسنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الحياة الزوجيةrab7 :: المنتديات الطبية :: الطب والصحة-