اخي العزيز
بغض النظر عن مصدر اسم ( لهوي وخراشي) اذا كانت عائده الى رجلين او امامين صالحين من الائمة رحمهما الله حين يذكرهم الناس كما هو الحال عند اخواننا في مصر هو ليس الاستعانه بغيرالله كما تفضلت بذكره وللتوضيح اكثر اقول :
في الكثير من الدول العربيه وليس في مصر فقط يذكر الناس على السنتهم مسميات لاشخاص كانو قديما من رجال الدين الصالحين او الائمة او من اصحاب الكرامات لان الله تعالى يعطي كراماته لمن يشاء من عباده وتلك من قدرات الخالق تبارك وتعالى .. ولان الناس ترى في مثل هؤلاء الصالحين من الائمة ورجال الدين مثلا او مثالا طيبا ولهم مكانه دينيه مرموقه ومحترمه بين الناس لذلك فان الناس تذكرهم من باب البركه بهم وبمقامهم وليس من باب الاستعانه او الاستغاثه بغبر الله سبحانه وتعالى والدليل على ذلك ان نفس هؤلاء الناس الذين يقولون (يا خرابي ويا خراشي ويا بدوي ويا كذا وكذا وكذا ) الى اخره نفس هؤلاء الناس ينطقون بالشهاده المعروفه في الاسلام ويدخلون الجوامع والمساجد ويصلون الصلوات الخمس مع نوافلها ويحجون الى بيت الله الحرام فكيف يجوز لنا ان نقول انهم (خارج المله) لانهم يقولو (يا خراشي ويا لهوي ) ؟؟؟؟
ولو اخذنا بالمفهوم او القاعده او النظريه التي حضرتك طرحتها فهذا معناه ان الشعب المصري كله خارج من المله وكفره وكذلك الحال في الشعب اليمني الذي يتبرك بالعديد من الائمه عندهم وكذلك اهل السودان وكذلك اهل العراق واهل المغرب واهل تونس وهذا معناه ان اكثر من ثلاثة ارباع امتنا العربيه والاسلاميه هم (خارج المله وكفره) وهذا غير معقول وغير منطقي وغير مقبول بصراحه ..
والحقيقه ان مثل هذا القول والراي الذي طرحته حضرتك قد قالت به (السلفيه المتطرفه) وعلى وجه الخصوص والتحديد اتباع (ابن تيميه ومحمد بن عبدالوهاب) وهو قول فيه اختلاف من وجهات وجوانب متعدده في فقه اهل السنه والجماعه خصوصا اذا ما علمنا ان ان كبار الائمة في فقه اهل السنة والجماعه كالامام الاعظم ابو حنيفة النعمان والامام الشافعي والامام المالكي لم يقولو بما قاله ابن تيميه ومحمد بن عبدالوهاب في هذا الجانب ...
ولا ننسى ايضا ان هذه السلفيه المتطرفه خرجت بالكثير من الفتاوى التي كفرت الكثير والكثير والكثير من الحلل والملل والشعوب ولو احصيناها كلها لوجدنا ان الامه الاسلاميه اصبحت كلها خارج المله وكلها كافره طبقا لما تقوله السلفيه المتطرفه وهذا غير معقول وغير مقبول شرعا وعقلا ...
واعود واقول ان قول الناس في مصر او في غيرها من البلدان العربيه الاخرى قولهم ( يا خراشي ويا لهوي ويا بدوي ويا كذا وكذا وكذا والى اخره) هو ليس من باب الاستعانه بهؤلاء الصالحين او الائمة بحيث تكون هذه الاستعانه بديلا عن الله تعالى والعياذ بالله وانما هي نوع من انواع التبرك بمكانة وموقع هؤلاء الصالحين من الائمة ورجال الدين وليس الكثر من ذلك ...
واصبحت عاده متوارثه بين الاجيال من منطلق مكانة هؤلاء الصالحين فقط ليس الا ... والأزهر الشريف في مصر لم يكفر هؤلاء الناس ولم يقول في اي فتوى من فتاوى الازهر ان القائلين بلفظ ( يا لهوي ويا يخراشي) هم خارجين من المله لان الخروج من المله معناه الكفر او الارتداد عن دين الاسلام ...
اتمنى ان يكون هذا التوضيح مفيد ..